الأحد , 29 سبتمبر 2024
الرئيسية / أخبار / 2024 / دكتور حسام بدراوي يحضر المؤتمر الدولي السنوي لمعهد التخطيط القومي

دكتور حسام بدراوي يحضر المؤتمر الدولي السنوي لمعهد التخطيط القومي

بدعوة من الدكتور أشرف العربي حضر اليوم الثلاثاء الموافق ٢٥ يونيو ٢٠٢٣ الدكتور حسام بدراوي المؤتمر الدولي السنوي لمعهد التخطيط القومي كرئيس لجلسته الأولي تحت عنوان “الصحة والتنمية المستدامة” التمويل والاستثمار في القطاع الصحي والتي حضرها كمتحدثين كل من أ. شريف سامي خبير مالي ورئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية لإدارة الأصول والاستثمار وعضو مجلس إدارة الهيئة العامة للتأمين الصحي الشامل – د. سامح السحرتي رئيس برنامج التنمية البشرية بدول مجلس التعاون الخليجي – أ.د. مايكل سبارير من جامعة كولومبيا – أ.د. هبة نصار أستاذ الاقتصاد بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة ونائب رئيس جامعة القاهرة الأسبق.
قال د. حسام :لاشك أن حق المواطن في الحصول على الرعاية الصحية في وطنه أصبحت أحد أهم دعائم المجتمع الرئيسية، ومظهر لحضارته، وأساس هام لاستقراره ورضاه، ولقد امتد مفهوم الرعاية الصحية ليشمل بالإضافة إلي تقديم الخدمات التشخيصية والعلاجية والتأهيلية، مفهوم الحفاظ علي الصحة العامة ضمن إطار التنمية البشرية للمجتمع. إن الرعاية الصحية تعتمد على أسس محدده أهمها، توفرها للمواطن بالقرب من مكان معيشته وعمله، توفرها بجوده معينه، وقدره المواطن على الحصول عليها و قدرته على تحمل تكاليفها بالنسبة لدخله.إ
وحيث أن تكلفه الرعاية الصحية ترتفع يوما بعد يوم، نظرا لارتفاع قيمة الأجهزة الطبية، والاحتياج لتطويرها، وإرتفاع أسعار الدواء والإجراءات التشخيصية. وكذلك ارتباط أسعار المستلزمات الطبية المستخدمة في العمليات بالعملة الأجنبية. فإنه يجب علينا أن نفكر بأساليب اكثر ابتكاراً في كيفيه استنباط طرق مختلفة لإستمرار تقديم الرعاية الصحية للمواطنين، بجوده عالية وتحديد دور جديد لوزارة الصحة في المجتمع بتغيراته السياسية والاقتصادية والاجتماعية.
إن حق المواطنين في الحصول علي الرعاية الصحية المناسبة يجب أن يعتمد علي احتياجاتهم وليس علي قدرتهم علي تسديد تكاليف هذه الرعاية، وحيث أن الرعاية الصحية ليست منتج كغيرة ولا خدمة كغيرها في المجتمع، فهي بطبيعتها قد تكون غير متوقعة، وقد تكون باهظة التكلفة، لذلك فإن توجهنا يجب أن يكون بتجميع الطاقات المتاحة والعمل ضمن إطار منظومي بدلاً من الجهود المتفرقة، ووضع استراتيجيات مستقبلية، واضعين في الإعتبار النمو السكاني وقدرات المواطن والدولة لتحقيق أهداف لا يمكن التنازل عنها للمواطن بغض النظر عن قدرته المالية.
إن رؤيتنا نحو الرعاية الصحية في مصر يجب أن تركز علي احتياجات المواطنين كأفراد، والمجتمع ككتله، ونؤمن بأن ذلك لا يحتاج فقط لزيادة الموارد والاستثمار العام في مجال الصحة، ولكن يحتاج إلي تنمية بشرية في هذا القطاع للأطباء، هيئات التمريض والمؤهلين ومتخصصي الخدمات المساعدة للرعاية الصحية وكذلك تحديد الأولويات، ودمج المجتمع ومشاركته كمقدمي خدمة ومتلقيها وأسرهم في هذه الرؤية، والفعالية في استخدام الموارد المتاحة.

التعليقات

التعليقات