الجمعة , 21 فبراير 2025
الرئيسية / بقلم د حسام بدراوي / بعد 25 يناير / بين اللوم والعتاب .. بقلم حسام بدراوي

بين اللوم والعتاب .. بقلم حسام بدراوي

 

وانا اليوم علي طاوله الإفطار مع إبنتي وأسرتها وبعض صديقاتها، جري حديث بين واحده من الأمهات وابنتها تلومها علي تصرف ما.
جري في ذهني حوار قررت فتحه مع الشباب حولي ،حول معني اللوم والفرق بينه وبين العتاب.
وهل هناك فرق في الترجمة الإنجليزية للكلمتين.
ام أن اللغه العربيه تحمل قدرات تفوق الإنجليزية في التعبير.
كان هدفي نقل خبرتي لهن بدون التدخل.
ايه الفرق بين اللوم والعتاب؟
العتاب فيه عشم ومحبه وطاقه ايجابيه
اما اللوم فهدفه إثبات خطأ الآخر وكسب نقطه عليه.
العتاب لما تسمعيه تحسي حب،
اللوم لما تسمعيه يبقي الآخر في حاله دفاع عن النفس وهو احساس سلبي.
الفرق بينهم في القول هو طريقه قوله وتعليقك علي الرد
في اللوم تتمادي في إثبات خطأ الآخر بعد إجابته فيزداد اللوم عمقا
اما في عتاب الأحبه فأي رد يفتح
بابا للقبول ويبني علي الإيجاب.

قالت لي صديقتي المثقفة عندما ناقشتها في اللوم والعتاب:

عندك حق فالعتاب هو كلام المُحب برفق من باب: ” لك العتبى حتى ترضى”

أما اللوم فهو التكدير بالكلام المُعَنِف بقصد المعاقبة و هو درجة من درجات تاعقوبات الادارية يسبقه لفت النظر و يتبعه الخصم. و هو ينطوي على و يشترك مع حروف مصدرية لكلمة اللؤم.
فما أبعد العتاب عن اللوم.

وأضافت:
و العتاب من نفس مصدر العَتَب و في الثقافة الشعبية:
“كلام الاعتاب يطووول بين الاحباب.” و ذلك لأنهم يُستقبلون على عتبة الدار بالسرور و الحبور وبالاحضان و القبلات و السؤال عن الأخبار و الأحوال. و يودعون بالتوصيات بالعودة و الدعوات بالسلامة و بالعناق و دموع الوداع لقُرب الفراق.
كما يقال: “الستات أعتاب” عندما يأتي الرزق مع العروس.
و “العتب على النظر” للاعتذار الرقيق عن تجاهل غير مقصود.
و” العتبة جزاز” للدلالة على الرفاهية ويسر المعيشة المفرحة.
و ” تاتا … تاتا …
خَطّي العتبة ” لأولى خطوات الطفل على الأرض في اتجاه الخروج للحياة.

و طبعاً ” العتبة الخضرا” حيث التجمع السعيد و البضائع الوافرة بالاسعار المتهاودة و حركة سوق القطاعي و الجملة المربحة في الأعياد و المناسبات.
و ” لا عتاب على الأعتاب”. حيث لا يصح استقبال الضيوف أو وداعهم بالعتاب. و ” عتاب الندل اجتنابه ” أي تجاهله لانه لا يستحق جهد ولا عاطفة المعاتبة

.وبعثت لي صديقه أخري ، بحثا للدكتورة فؤادة هدية ( أستاذة علم النفس بجامعة عين شمس ) تقول فيه :
” إن اللوم هو طريقة غير مباشرة يفرض بها الشخص سيطرته على الشخص الذي يُـلقي عليه باللوم ويُعّينْ نفسه قاضٍ وديان له. وهذا مالا يقبله الكثيرون”.

والسيد المسيح نبّه وعلّم قائلا:”لاَ تَدِينُوا لِكَيْ لاَ تُدَانُوا”.

وقد أثبتت الأبحاث العلمية أن الشخص الذي يتعرض دائما لللوم، عندما يحاول أن يتغير فإنه لا يتغير من أجل من يحبهم بل يتغير ليثبت إنه ليس شخصا سيئا.

إننا أحياننا نلقي باللوم على أبنائنا ،ازواجنا، قدرنا وأحيانا كثيرة نلوم الله نفسه باعتراضنا على أمور معينة نمر بها.

تقول أيضا الدكتوره فؤاده “العتاب لغة راقية تقود قاطرة الحب الى الامام، تشعله بوقود الثقة بالنفس وتنقيه من الإحساس بالفشل.”

لكن اللوم !!!

عندما نلوم أبناءنا نُـوَلّدْ لديهم شعوراً بالنقص وفقدان الثقة في النفس، ربما البعض منا عانى من لوم الأهل له في طفولته، لذا أعتقد أن العتاب أو التشجيع والتنبيه هو اللغة المثمرة التي تحفز ولا تهدم مثل اللوم.

لننتبه كيف نستخدم الكلمات مع الآخرين لأن ” الموت والحياة في يد اللسان ” كما يقول الحكيم سليمان، بكلماتنا قد نقتل أو نحيي من نتكلم معهم. وهناك مثل يقول: أن جرح السيف يُشفى بينما جرح الكلام لا يشفى أبدا…

فليكن كلامنا كل حين مُصحوبا بالنعمة، ولنبدل لغة اللوم والإدانة بلغة المحبة والتشجيع.

عاتب ولا تلوم

التعليقات

التعليقات

عن د. حسام بدراوي

د. حسام بدراوي
عن دكتور حسام سياسي ومفكر وطبيب بارز فهو رئيس قسم أمراض النساء والتوليد الأسبق في كلية الطب جامعة القاهرة، تلقي الدراسات العليا أعوام 1979 إلى 1981 في الولايات المتحدة الأمريكية، انتخب عضو في البرلمان المصري ورئيساً للجنة التعليم والبحث العلمي في بالبرلمان منذ عام 2000 حتى 2005، السياسي حسام بدراوي عرف بمواقفه المستقلة ومن القلائل الذين اتفق على نزاهته الجميع من كافة التيارات السياسية، ففي عصر الرئيس الأسبق مبارك كان يلقب بالعاقل داخل صفوف الحزب الوطني، حيث كانت نداءاته وطلباته السياسية تتفق بقدر كبير مع النداءات الداعية للانفتاح السياسي والديمقراطي في مصر، فكان ضد تمديد حالة الطواري، واعترض على انفراد الحزب الوطني بالتعديلات الدستورية، خلال ثورة 25 يناير 2011 ، لعب دوراً سياسياً هاما، حيث عبر منذ اللحظة الأولى على حق المتظاهرين في مطالبهم، ودعا الحكومة إلى الاستماع والاستجابة لهم، ما جعل مبارك مع تصاعد الاحداث لما له من شعبية بتعيينه أمينا عاما للحزب خلفا لأعضاء هيئة المكتب وخلال تلك الفترة عبر عن رأيه السياسي لمبارك بضرورة التنحي، وهو ما دفعه للاستقالة من الحزب بعد 5 أيام من تعيينه يوم 10 فبراير معلنا اختلافه السياسي مع القيادة السياسية في طريقة التعامل مع المتظاهرين ومطالبهم في حكم الإخوان فظلت مواقفه واضحة منذ اللحظة الأولى برفضه الدولة الدينية التي اعتبرها تريد تلويين الشعب بلون واحد، واعتبر قرار الرئيس المعزول مرسي بعودة مجلس الشعب ترسيخ للديكتاتورية المؤيدة من الولايات المتحدة، وكان من أوائل المنددين بتوغل سلطة مرسي على سلطة القضاء، مستنكرا محاصرة المحكمة الدستورية العليا من قبل مليشيات الإخوان أيد د حسام بدراوي حركة تمرد مع بدايتها، وأعلن أن إسقاط حكم الإخوان أصبح ضرورة ومخاطرة لابد منها قبل أشهر من ثورة 30 يونيو، مؤكدا أن الجيش سيقف بجانب الشرعية المستمدة من الشعب.. في ٢٠١٦ تم اختياره رئيسا للجنة الاستشارية لمشروع التعليم أولا ورئيسا للجنة وضع رؤية مصر ٢٠٣٠ في التعليم وفي ٢٠٢٢ تم اختياره مستشارا للحوار الوطني لرؤية مصر ٢٠٣٠